التخطيط العمراني

 
يُعد التخطيط أمراً حيوياً للارتقاء بمستوى حياة السكان لتوفير بيئة مثالية ومستدامة للأجيال القادمة. ومن هنا نسعى في مجلس الشارقة للتخطيط العمراني إلى إشراك أفراد المجتمع والمؤسسات الخاصة للقيام بدور فعال في إيجاد مجتمع يساهم في إثراء تجربة أفراده ويؤمن نوعاً من التوازن بين تطوير الخدمات والخدمات الأساسية وحماية البيئة.

وانطلاقاً من دور الإدارة السليمة للنمو السكاني مستقبلاً في تنمية المجتمعات، اعتمد مجلس الشارقة للتخطيط العمراني رؤية تهدف إلى جعل الشارقة مكاناً مثالياً ونموذجاً يحتذى به. من خلال ربط قلب المدينة النابض بالحياة مع المساحات المكشوفة والمناطق الصناعية المنتجة، وبشكل يوفر تنمية مستدامة في الشارقة.

ولذلك قمنا في مجلس الشارقة للتخطيط العمراني بوضع خطط لتنظيم شبكة النقل وضمان تكاملها، مع التركيز على توفير ممرات خاصة لممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية، واقتراح تجمعات عمرانية توفر وحدات سكنية وتجارية و ثقافية إلى جانب أخرى صناعية ترتبط بنظام نقل ذكي يشكل حلقة وصل بين كافة المناطق.

تأتي مراعاة البيئة مسك الختام بالنسبة للشارقة حيث اعتمدت المدينة سياسات تتعلق بالاستهلاك الفعال والاستباقي للطاقة وعقدت شراكات مع مؤسسات حكومية ومجتمعات أخرى للتكيف مع الصعوبات البيئية التي تواجهها.