تاريخ المجلس

تأسس في العام 2006، وفي إطار الحرص على مواكبة التطور الشامل الذي شهدته إمارة الشارقة، أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في العام 2014، مرسوماً أميرياً رقم 5 لسنة 2014 بإنشاء مجلس التخطيط العمراني في إمارة الشارقة بتشكيله الجديد، والمرسوم الأميري رقم 8 لسنة 2014 بشأن تعيين رئيس مجلس التخطيط العمراني في إمارة الشارقة ويعين على ضوءه الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيسا للمجلس، وقانوناً لتنظيم أهدافه وصلاحياته واختصاصاته.

ويضم المجلس في عضويته دائرة التخطيط والمساحة، وهيئة كهرباء ومياه الشارقة، وهيئة الطرق والمواصلات ممثلة برؤسائها. ويكون للمجلس أمين عام ويتبعه لجنة فنية استشارية تضم خبراء من دائرة الإسكان، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي، وممثل عن القطاع الخاص.

ويسعى المجلس إلى إعداد استراتيجية شاملة للتطوير الحضري ولمشروعات البنية التحتية في الإمارة، والإشراف على إعداد وتنفيذ ومتابعة وتحديث الخطط الاستراتيجية للدوائر الحكومية المعنية بالتطوير الحضري والبنية التحتية وشؤون البيئة.
 

رسالة رئيس المجلس

يستند مجلس الشارقة للتخطيط العمراني في نموذج عمله إلى معايير عالمية تنسجم كلياً مع القواعد والأسس التي تعتمدها الشارقة عموماً، وهذا التوافق يعد حافزاً يساهم في مضي الإمارة قدماً نحو مزيد من التطور والازدهار. ومهمتنا في مجلس الشارقة للتخطيط العمراني تقوم أساساً على الارتقاء بمستوى الخدمات التي من شأنها أن تُسهل حياة السكان، وتوفر مزيداً من الرخاء لهم. وإلى جانب جمال الطبيعة في الشارقة وسحرها وحدودها المشتركة مع باقي إمارات الدولة، لديها كافة الموارد التي تجعلها قادرة على المضي قدماً لتحقيق مزيداً من الإنجازات والتقدم بخطى واثقة لتوفير بيئة مستدامة لسكانها والأجيال المقبلة.

ومن هنا تقوم سياستنا في مجلس الشارقة للتخطيط العمراني على عنصران أساسيان، وهما الحكمة والرؤية بعيد المدى في كل القرارات والخطوات التي نقوم بها. وكوننا لا نرى في الخيارات بديلاً ولا نرضى أبداً بالسهل والشائع، نسعى دوماً إلى التميز، وذلك من خلال المزج بين الابتكار والإبداع من جهة، وإدراكنا العميق لثقافتنا في إيجاد بيئة عمرانية متطوّرة وقائمة على بنية تحتية مستدامة من جهة أخرى.

إن قيم ومفاهيم مجلس الشارقة للتخطيط العمراني راسخة ولا تتغير، لذا نحرص دوماً على الربط بين العمل والتواصل باستمرار مع المجتمع للاطلاع على حاجاته ومعرفة آراء أفراده للوصول إلى تحقيق أفضل النتائج على صعيد التخطيط والتطوير العمراني. وبفضل عزمنا وإصرارنا على تحقيق وعودنا ورؤيتنا، نتبنى دوماً أفضل المعايير العالمية لنطبقها بشكل يتناسب والاحتياجات المحلية، لتطغى علينا سمة المجلس "العالمي- المحلي"، فضلاً عن سعينا الدؤوب إلى وضع استراتيجية عمرانية شاملة ومتكاملة تضمن مواكبة تطور البنية التحتية لوتيرة النمو الاقتصادي المتسارع الذي تشهده إمارة الشارقة.